مطلوب للعمل بمقابل مادي : نحتاج من الأردن شخص يقوم بعمل مواضيع و شروحات مصورة . اتصل بنا . . .

 موقع جذاب <-> منتديات موقع جذاب <-> القرآن الكريم <-> التسجيل

جديد المقالات
جديد الملفات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات

Fun new series sites


جديد الصور

جديد الملفات

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

تغذيات RSS

18-10-2010 11:49 PM

نتائج التوجيهي 2012

لا تفوت الفرصة بان يصلك الجديد



تعذيب الحيوان وتعريضه للهلاك _ احاديث الرفق بالحيوان _ العطف على الحيوان _ تعذيب الحيوان _ رحمة الحيوانات _ تتعرض الحيوانات للتعذيب _ فيديو الرفق بالحيوان _ مقطع جميل عن تضحية الحيوانات _ فيديو التضحية الحيوانات _ فيديو رحمة بين الحيوانات




الرفق بالحيوان




قرّرت حضارة الإسلام أن عالم الحيوان، سواءً من يمشي على الأرض، أو يدب عليها، أو يزحف على بطنه، أو يطير بجناحيه، أو يسبح في الماء، طوائف مخلوقة، مثل عالم الإنسان، خلقها الله، وقدّر أحوالها وأرزاقها وآجالها، وأن جميع المخلوقين بما فيهم الحيوان يحشرون يوم القيامة، فيقضي بينهم ربهم، وينصف بعضهم من بعض .

قال تعالى: (وما من دابّة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) .

ومن هنا
جاءت الرحمة بالحيوان والرفق
به باباً لدخول الجنّة، أما القسوة عليه وتعذيبه، فهي باب لدخول النار، ومن أجل ذلك حرّم الإسلام قتل الحيوان جوعاً أو عطشاً، وحرّم
المكث على ظهره طويلاً وهوواقف، وحرّم إرهاقه بالأثقال والأعمال الشاقّة، و
حرّمت الشريعة التلهّي بقتل الحيوان
، كالصيد للتسلية لا للمنفعة، واتخاذه هدفاً للتعليم على الإصابة، ونهى الإسلام عن كي الحيوانات بالنار في وجوهها للوسم، أو تحريشها ببعضها بقصد اللهو، وأنكر العبث بأعشاش الطيور، وحرق قرى النمل .


وبذلك فقد سبق الإسلام جمعيات الرفق بالحيوان بأربعة عشر قرنا، فجعل الإحسان إلى الحيوانات من شعب الإيمان، وإيذاءها والقسوة عليها من موجبات النار.


ويحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه عن رجل وجد كلبا يلهث من العطش،فنزل بئرا فملأ خفه منها ماء فسقى الكلب حتى روي.. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: فشكر الله له فغفر له. فقال الصحابة:أإن لنا في البهائم لأجرا يا رسول الله؟ قال: "في كل كبد رطبة أجر".


وإلى جوار هذه الصورة المضيئة التي توجب مغفرة الله ورضوانه يرسم النبي صورة أخرى توجب مقت الله وعذابه فيقول: "دخلت امرأة النار في هرة حبستها،
فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض".


وبلغ من احترام حيوانية الحيوان أن رأى النبي صلى الله عليه وسلم حمارا موسوم الوجه (مكويا في وجهه) فأنكر ذلك وقال: "والله لا أسمه إلا في أقصى شيء من الوجه" ، وفي حديث آخر أنه مر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال:"أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها".


وقد رأى ابن عمر أناسا اتخذوا من دجاجة غرضا يتعلمون عليه الرمي والإصابة بالسهام فقال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا". وقال عبد الله بن عباس: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم". والتحريش بينها: هو إغراء


بعضها ببعض لتتطاحن وتتصارع إلى حد الموت أومقاربته وكما نهى صلى الله عليه وسلم عن " إخصاء البهائم نهيا شديدا" والإخصاء: سل الخصية.








ومن النصوص الدالة على حرمة تعذيب سائر الحيوانات والطيور والحشرات:




ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “نهي عن تعذيب الحيوان”،



وروي عن المعرور بن سويد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تعذبوا خلق الله”.


وروي عن أنس رضي الله عنه “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على قوم وهم وقوف على دواب لهم ورواحل، فقال: اركبوها سالمة ودعوها سالمة، ولا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق والأسواق، فرب ركوبة خير من راكبها، وأكثر ذكرا لله تعالى منه”.


وروي عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال: “أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فأسر إليّ حديثاً لا أحدث به أحدا من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حائش نخل، فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا جمل، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح سراته إلى سنامه وذفراه فسكن، فقال: من رب هذا الجمل؟ لمن هذا الجمل؟ فجاء فتى من الأنصار فقال: لي يا رسول الله، فقال: أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه”.

حيث أفادت هذه الأحاديث النهي عن تعذيب الحيوان وإيذائه بأي وجه من وجوه الإيذاء، ولو كان بإساءة استخدامه فيما يستخدم فيه من ركوب أو حمل أو جر أو نحوها، مما يدل على حرمة ذلك، ومن وجوه الإيذاء والتعذيب التي نهى الشارع عنها في حق هذه الدواب: ضربها أو وسمها في وجهها، أو اتخاذها غرضا للتصويب عليها من بُعد، سواء كان ما يصوب به سهما أو بندقية أو شيئا له نصل كالسيف أو الخنجر.


يدل لهذا ما روي عن جابر رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرب الوجه وعن وسم الوجه”، وفي لفظ: “مُر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال: لعن الله الذي وسمه”، وفي لفظ: “مُر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال: أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها ونهى عن ذلك”، وروى الحسن عن سمرة رضي الله عنه قال: “ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة إلا أمرنا فيها بالصدقة ونهانا عن المثلة”.


روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من مثل بذي روح ثم لم يتب مثل الله به يوم القيامة”.


وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمثل بالبهائم”، فقد أفادت هذه الأحاديث النهي عن تشويه الحيوانات، بقطع أطرافها أو أجزاء منها أو تشويه صورتها التي فطرت عليها، فدلت الأحاديث على حرمة ذلك، وقد بوب ابن حجر في فتح الباري فقال: باب ما يكره من المُثْلة: وهي قطع أطراف الحيوان أو بعضها وهو حي، يقال: مثلت به أمثل بالتشديد للمبالغة، ثم أورد فيه الأحاديث الدالة على النهي عن صبر البهائم واتخاذ ما فيه الروح غرضا ونحو ذلك، ومن تعذيب الحيوانات كذلك المنهي عنه شرعا الخصاء.


فقد روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إخصاء الخيل والبهائم”، قال ابن عمر: “فيه نماء الخلق”، قال الشوكاني: الحديث دليل على تحريم خصي الحيوانات، وقول ابن عمر: فيها نماء الخلق أي زيادته، إشارة إلى أن الخصي مما تنمو به الحيوانات، ولكن ليس كل ما كان جالباً لنفع يكون حلالا، بل لا بد من عدم المانع، وإيلام الحيوان ههنا مانع، لأنه إيلام لم يأذن به الشارع بل نهى عنه.


روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا”.


وروي عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم “نهى عن صبر ذي الروح وعن إخصاء البهائم نهيا شديدا”.

و
روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دخلت امرأة النار في هرة حبستها، لا هي أطعمتها، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض”، حيث دلت هذه الأحاديث على حرمة تعذيب أو تعريض الحيوان أو الطير أو الحشرات للهلاك، سواء كان بالقتل أو الإتلاف أو اتخاذ كل ما من شأنه أن يؤدي إلى ذلك



إغلاق الإضاءة
Dimofinf Player
انشودة ....





نشودة الرفق بالحيوان



هناك رحمة بين الحيوانات !!!



الرحمة بين الحيوانات... للشيخ امين الانصاري






مقطع جميل جدا عن تضحية الحيوانات ... للشيخ امين الانصاري




ونحن البشر الذي ميزنا الله عن الحيوان و و هبنا العقل وصفة الرحمة لا نرحم الحيوانات !!!




للعظة رجل قطع رجل كلب فقطه الله يده







افلام كرتون "الرفق بالحيوان 1 "





افلام كرتون "الرفق بالحيوان 2 "




لا تفوت الفرصة بان يصلك الجديد


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 21166 |


• اشترك حتى يصلك جديد موقع جذاب ♥

خدمات المحتوى


عاشقة الفردوس
تقييم
2.91/10 (8 صوت)

محتويات مشابهة


مدونة انوسيات . . .

حديقة امي للاشغال اليدوية

حديقة أمي للاشغال اليدوية
( أم عثمان )
قــصــة و حــكــايــة
مـوقـع بـلا هـبـل
اناشيد بدون ايقاع
Yala facebook
موقع نشمي
StepSat.com
الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت Social Networks Web
MobileZAT جمال الفتيات Jamal Girls

تنظيف الجهاز ليصبح سريع و ايضا تسريع التصفح على الانترنت
Download CCleaner v4.03 - تحميل برنامج سي كلينر اصدار 4.03
ملاحظة :
البرنامج يدعم العربية
البرنامح سهل بكبسة زر تنظيف فقط
البرنامج لايقوم بحذف اي ملفات خاصة بك انما ملفات مؤقتة تكون بجهازك غير ضرورية

Image logo program CCleaner


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

إدارة الموقع : عثمان منصور الهيجاني
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبر بالضرورة الرأي الرسمي لـ إدارة موقع جذاب

Privacy policy