مطلوب للعمل بمقابل مادي : نحتاج من الأردن شخص يقوم بعمل مواضيع و شروحات مصورة . اتصل بنا . . .

 موقع جذاب <-> منتديات موقع جذاب <-> القرآن الكريم <-> التسجيل

جديد المقالات
جديد الملفات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات

تابع كل جديد من قناة سنا للاطفال Fun new series sites


جديد الصور

جديد الملفات

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

تغذيات RSS

26-03-2010 08:41 PM

نتائج التوجيهي 2012

لا تفوت الفرصة بان يصلك الجديد

سـرطــان الــرئـــة

الــرئـتـان
الرئتان هما زوج من الأعضاء على هيئة مخروط شبه إسفنجي، وهما جزء من الجهاز التنفسي . الرئة اليمنى لها ثلاثة أقسام، تدعى فصوص؛ و هي أكبر من الرئة اليسرى، التي لها فصان. عند الشهيق ، تأخذ الرئتان الهواء وفيه الأوكسجين، والذي تحتاجه خلايانا للعيش وتنفيذ وظائفها الطبيعية. و عند الزفير، تتخلّص الرئتان من ثاني أكسيد الكربون، وهو من فضلات خلايا الجسم.


فـهـم سـرطــان الــرئـة


أمراض السرطان التي تبدأ في الرئة تنقسم إلى نوعين رئيسيين: سرطان رئة من نوع الخلية الغير صغيرة وسرطان رئة من نوع الخلية الصغيرة ويعتمد التقسيم على مظهر الخلايا تحت المجهر. و كلّ نوع من أنواع سرطان الرئة ينمو وينشر بطرق مختلفة ويعالج بشكل مختلف.

ان سرطان الرئة مهن نوع الخلية الغير صغيرة شائع أكثر من سرطان رئة الخلية الصغير، و عموما ينمو وينشر ببطئ أكثر. و هناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذا النوع تسمى بحسب نوع الخلايا المصابة : سرطان خلية (squamous) و يدعى أيضا السرطان (epidermoid) وسرطان (adenocarcinoma) و سرطان الخلية الكبيرة.

أما سرطان الرئة من نوع الخلية الصغيرة ، فهو أقل شيوعا من سرطان رئة الخلية الغير صغيرة. و ينمو هذا النوع من سرطان الرئة بسرعة أكبر وعلى الأغلب ينتشر إلى الأعضاء الأخرى في الجسم.




أسـبـاب سـرطــان الـرئــة

إكتشف الباحثون عدّة أسباب لسرطان الرئة و أكثرها متعلّق بإستعمال التبغ.

· السجائر : يسبّب تدخين السجائر سرطان الرئة. فالمواد المسرطنة في التبغ، تدمر خلايا الرئتين ، و بمرور الوقت، قد تصبح الخلايا المتضرّرة سرطانية. ان احتمال اصابة المدخّن بسرطان الرئة يتأثّر بالعمر الذي بدأ فيه التدخين ، والمدة التى استمر خلالها بالتدخين ، وعدد السجائر باليوم ، و عمق استنشاق الدخان. و إيقاف التدخين يخفّض كثيرا من إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة.

· السيجار والغليون والأرجيلة :
مدخنو السيجار و الغليون والأرجيلة لديهم إحتمالية أعلى للإصابة بسرطان الرئة من غير المدخنين. ويعتمد هذا على المدة التى استمر خلالها التدخين ، و عدد المرات التي يتم تدخينها في اليوم ، و عمق استنشاق الدخان , كل هذا ّ يؤثّر على إحتمالية الأصابة بسرطان الرئة. حتى مدخنو السيجار و الغليون والأرجيلة (الشيشة) الذين لا يستنشقون الدخان لديهم إحتمالية أكبر للأصابة بسرطانات مختلفة مثل سرطان الرئة و الفمّ، وأنواع أخرى من السرطان.

· دخان التبغ الموجود في الهواء : إنّ فرصة الإصابة بسرطان الرئة تتزايد بالتعرّض إلى دخان التبغ الموجود في الهواء الناتج عن تدخين شخص آخر. تدعى هذه العملية التدخين السلبي أو اللاإرادي (أوالقسري).

· غاز الرادون : هو غاز عديم الرائحة واللون و الطعم ، مشعّ ، ويوجد بشكل طبيعي في التربة والصخور. و يمكن أن يلحق أضرار بالرئتين قد تؤدّي إلى سرطان الرئة . و الناس الذين يعملون في المناجم قد يتعرّضون إلى الرادون ، وفي بعض أنحاء العالم يوجد الرادون في البيوت. و التدخين مع وجود غاز الرادون يزيد إحتمال الإصابة بسرطان الرئة لدرجة أكبر.

· الأسبست : هو اسم مجموعة المعادن الموجودة طبيعيا كألياف وتستعمل في بعض الصناعات. الألياف الأسبستية تميل إلى الإنكسار بسهولة إلى جزيئات صغيرة يمكن أن تعوم في الهواء وتعلق بالملابس. و متى استنشقها أحد ، فإنها يمكن أن تستقر في الرئة و تتلف خلاياها الأمر الذي يزيد إحتمال الإصابة بسرطان الرئة. و أظهرت الدراسات أنّ العمّال الذين تعرّضوا إلى كميات كبيرة من الأسبست كان لهم إحتمال إصابة بسرطان الرئة 3 الى 4 مرات أكبر من العمّال الذين لم يعرّضوا إلى الأسبست. هذا التعرّض لوحظ في عدد من الصناعات كبناء السفن والتعدين و تصنيع الاسبست و استخراجه ، و في أعمال العزل، وتصليح الكوابح . و إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة أعلى بين عمّال الأسبست الذين يدخّنون . و يجب على عمّال الأسبست أن يستعملوا الأجهزة الواقية و إجراءات السلامة العامة المناسبة.

· التلوث :
وجد الباحثون صلة أكيدة بين السرطان وتعرّض الرئة إلى الملوثات الجوية ، مثل نواتج إحتراق الديزل والوقود . على أية حال، هذه العلاقة لم تعرّف بشكل واضح، والأبحاث مازالت جارية.

· أمراض الرئة : بعض أمراض الرئة، مثل السلّ تزيد فرصة الإصابة بسرطان الرئة. حيث يميل سرطان الرئة إلى الظهور في المناطق المصابة بالسل.

· التاريخ الشخصي : الشخص الذي كان مصابا بسرطان الرئة مرة ، تكون عنده الإصابة بسرطان رئة ثاني محتملة أكثر بالمقارنة مع شخص لم يسبق أن أصيب بسرطان الرئة. و ترك التدخين بعد تشخيص سرطان الرئة قد يمنع نشوء سرطان الرئة مرة ثانية.

مازال الباحثون يواصلون دراسة أسباب سرطان الرئة والبحث عن طرق منعه. و من المعروف أن أفضل طريق لمنع سرطان الرئة هو عدم التدخين وترك التدخين اذا كان الشخص مدخنا.



الأعـراض العامـة لـهـذا الـمـرض تشـمل :-

1. سعال متكرر يصعب التخلص منه أو معالجته، ويزداد سوءً بمرور الوقت.

2.
الم مستمر في الصدر.

3. خروج دم مع السعال.

4. ضيق في النفس مع اصوات صفير.

5. اصابات متكررة بالتهابات الجهاز التنفسي.

6. انتفاخ الوجه والرقبة.

7. ضعف الشهية و فقدان الوزن.

8. ارهاق.

وهذه الأعراض قد تكون لسرطان الرئة أو مرض تنفسي آخر، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب.



تـشـخـيـص سـرطـان الـرئـة

لمعرفة سبب الأعراض، يقيّم الطبيب السيرة المرضية للمريض ، و تاريخ التدخين ، والتعرض الى المواد المسببة ، وتاريخ السرطان العائلي ، كما يجري الطبيب فحص جسدي كامل ، وقد يطلب صور اشعة سينية وإختبارات أخرى.وفي حالة الشك بسرطان الرئة ، ويتم فحص عينة من اللعاب (الفحص المجهري للخلايا) . للتأكيد من وجود سرطان الرئة، يقوم الطبيب بفحص عينة من نسيج الرئة و ذلك بإزالة عيّنة صغيرة من النسيج تؤخذ للفحص تحت المجهر من خلال إخصائي الأمراض.

· تنظير القصبات: يضع الطبيب منظارا في القصبات (إنبوب مضئ نحيف) من خلال الفمّ أو الأنف للنظر في ممرات التنفّس. خلال هذا الإنبوب، يمكن أن يجمع الطبيب الخلايا أو العينات الصغيرة من النسيج مباشرة.

· عينة الإبرة: يتم ادخال ابرة من خلال الصدر إلى الورم لأخذ عيّنة خلوية من النسيج.

· شفط سوائل: تجويف الصدر. بإستعمال إبرة، يزيل الطبيب عيّنة السائل التي تحيط بالرئتين لفحصها اذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية.
· جراحة الصدر : عملية فتح الصدر و تجرى أحيانا لتشخيص سرطان الرئة. هذا الإجراء عملية كبرى تجرى في المستشفى.


مـراحـل الـمـرض

في حالة تشخيص السرطان، يجب ان يعرف الطبيب مرحلة السرطان. و تحديد مرحلة السرطان يوضح مدى إنتشاره و إلى أي جزء من أجزاء الجسم. و في أغلب الأحيان ينتشر سرطان الرئة إلى الدماغ أو العظام. والتعرف على مرحلة المرض يساعد في وضع خطة المعالجة. وهناك عدد من الإختبارات تستعمل لذلك و تتضمّن:
· الصورة الطبقية المقطعية : عبارة عن حاسوب مرتبط بجهاز اشعة سينية يجري سلسلة من الصور المفصّلة لمناطق داخل الجسم. · التصوير بالرّنين المغناطيسي : عبارة عن مغناطيس قوي مرتبط بحاسوب يجري صورا مفصّلة لمناطق داخل الجسم.
· المسح بالمواد المشعة :
مسح يظهر انشار السرطان إلى الأعضاء الأخرى، مثل الكبد. يقوم المريض ببلع أويتم حقنه بمادة مشعّة بشكل معتدل. ثم يسجّل جهاز خاص مستوى النشاط الإشعاعي في بعض الأعضاء لكشف المناطق غير الطبيعية.

· المسح العظمي : احد أنواع المسح بالمواد المشعة ، و يمكن أن يظهر انتشار السرطان إلى العظام. وهنا تحقن كمية صغيرة من مادة مشعّة في الوريد. فتنتقل خلال مجرى الدمّ وتتجمع في مناطق النمو العظمي غير الطبيعي . و يسجّل جهاز خاص مستوى النشاط الإشعاعي في هذه المناطق لكشف انتشار السرطان ويسجّلها على فلم خاص. · تنظير القفص الصدري : يمكن أن يظهر انتشار السرطان إلى العقد اللمفاوية في الصدر. ويستعمل المنظار مضاء لفحص داخل الصدر والعقد اللمفاوية القريبة، ويدخل من خلال شقّ صغير في الرقبة أو الصدر، يستعمل المنظار أيضا لأخذ عيّنة نسيج من الرئة .



طـرق الـمـعـالـجـة


1. الجراحة : لإزالة الورم من الرئة . وتعتمد عملية الإستئصال على طبيعة الورم، فإما أن يستأصل جزء من الرئة أو فص كامل منها أو كاملها وبعض السرطانات لا يكمن اجراء العمليات لها بسبب وضع المريض الصحي أو بسبب انتشار السرطان أو موقعه.

2. العلاج الاشعاعي

3.العلاج الكيماوي

4.
علاج الليزر : ويتطلب إستعمال مادة كيمياوية خاصّة تحقن في مجرى الدمّ ، و تذهب لتدخل الخلايا في جميع أنحاء الجسم. ثم تترك هذه المادة الكيمياوية الخلايا طبيعية بسرعة ولكنها تبقى في خلايا السرطان لوقت أطول. ثم تسلط أشعة الليزر نحو السرطان الأمر الذي ينشّط المادة الكيمياوية، فيتم بذلك قتل خلايا السرطان التي إمتصّتالمادة . هذا العلاج قد يستعمل لتخفيف أعراض سرطان الرئة ، على سبيل المثال، للسيطرة على النزف أو للتخفيف عن مشاكل التنفّس بسبب انسداد المجاري التنفّسية عندما لا يمكن إزالة السرطان بالجراحة. أيضا قد يستعمل لمعالجة الأورام الصغيرة جدا في المرضى الذين تكون المعالجة العادية غير ممكنة.

معالجة سرطان الرئة من نوع الخلية غير الصغيرة : قد يعالج مريض سرطان الرئة من نوع الخلية الغير صغيرة بعدّة طرق . و يعتمد إختيار المعالجة بشكل رئيسي على حجم، موقع، ومدى انتشار الورم. و الجراحة هي الطريق الأكثر شيوعا لمعالجة هذا النوع من سرطان الرئة. و هناك معالجة تعتمد على تجميد وتحطيم نسيج السرطان قد تستعمل للسيطرة على الأعراض في المراحل المتقدمة لسرطان رئة الخلية غير الصغيرة. وقد يستعمل العلاج الإشعاعي و العلاج الكيمياوي أيضا لإبطاء تقدّم المرض وتخفيف الأعراض.

معالجة سرطان الرئة من نوع الخلية الصغيرة : ينتشر سرطان الرئة من نوع الخلية الصغيرة بسرعة في العديد من الحالات، وقد تنتشر خلايا السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم قبل أو حتى بعد تشخيص المرض . و لكي يصل العلاج الى كل الجسم، يستعمل الأطباء العلاج الكيمياوي في غالبية الحالات ، وقد تتضمّن المعالجة علاجا بالإشعاع أيضا بهدف علاج الورم في الرئة أو الأورام المنتشرة في أجزاء أخرى من الجسم (مثل الدماغ) .و بعض المرضى قد يعطون علاجا إشعاعيا إلى الدماغ بالرغم من أنّه لا يوجد سرطان ظاهر في الدماغ . هذه المعالجة تدعى الإشعاع الوقائي ، و تعطي لمنع الأورام من النمو في الدماغ . و الجراحة جزء من خطة المعالجة لعدد صغير من المرضى المصابين بسرطان رئة الخلية الصغيرة.


الآثـار الجـانبـيـة للـمعـالـجـه

من الصعب حصر تأثيرات العلاج على خلايا السرطان فقط، لأن المعالجة تستطيع أن تتلف الخلايا السليمة ايضا.

هذه الآثار الجانبية تعتمد بشكل رئيسي على نوع ومرحلة علاج السرطان. و التأثيرات قد لا تكون نفسها عند كلّ شخص، وهي قد تتغير من معالجة لأخرى. والأطباء والممرضات يستطيعون أن يوضّحوا الآثار الجانبية الممكنة للمعالجة، وهم يستطيعون المساعدة في تخفيف الأعراض التي قد تحدث أثناء وبعد المعالجة.


1. الجراحة : جراحة سرطان الرئة عملية كبرى، و بعد جراحة الرئة، يتجمع الهواء وسوائل الجسم في الصدر. ويحتاج معظم المرضى إلى مساعدة في التقلب، السعال، والتنفّس بعمق. وهذه النشاطات مهمة لأنها تساعد على توسيع نسيج الرئة المتبقي و على التخلّص من الهواء والسائل الفائض. و الألم أوالضعف في الصدر والذراع وقصر النفس هي آثار جانبية شائعة بعد جراحة سرطان الرئة. و قد يحتاج المرضى الى عدّة أسابيع أو شهور لإستعادة طاقتهم وقوّتهم.

2.
العلاج الاشعاعي

3.
العلاج الكيماوي

4. العلاج بالليزر: يجعل هذا العلاج الجلد و العيون حسّاسة للإضاءة لمدة ستة أسابيع أو أكثر بعد المعالجة. ينصح المرضى بتفادي ضوء الشمس المباشر والضوء الداخلي اللامع لـمدة ستة أسابيع على الأقل. و إذا اضطر المريض للخروج ، فعليه لبس اللباس الواقي بما في ذلك النظارات الشمسية. قد تتضمّن الآثار الجانبية المؤقتة الأخرى السعال ، مشاكل في البلع، وتنفّس مؤلم أو ضيق النفس. و يجب أن يبلغ المريض طبيبه حول الآثار الجانبية.

اليوم أصبح بالإمكان السيطرة على، أو تقليّل، أو تفادى العديد من الآثار الجانبية المذكورة.



المـتـابعـة الطبــيــة

تعتبر المتابعة بعد علاج سرطان الرئة مهمة جدا. و تتضمن الفحوصات المنتظمة ملاحظة أي ّ تغيّر في الصحة ، و الناس الذين عولجو من سرطان الرئة يجب أن يبلغوا طبيبهم عن أيّ مشاكل صحية حينما تظهر

لا تفوت الفرصة بان يصلك الجديد


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 6226 |


• اشترك حتى يصلك جديد موقع جذاب ♥

خدمات المحتوى


ماريا
تقييم
2.38/10 (54 صوت)


مدونة انوسيات . . .

حديقة امي للاشغال اليدوية

حديقة أمي للاشغال اليدوية
( أم عثمان )
قــصــة و حــكــايــة
مـوقـع بـلا هـبـل
اناشيد بدون ايقاع
Yala facebook
موقع نشمي
StepSat.com
الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت Social Networks Web
MobileZAT جمال الفتيات Jamal Girls

تنظيف الجهاز ليصبح سريع و ايضا تسريع التصفح على الانترنت
Download CCleaner v4.03 - تحميل برنامج سي كلينر اصدار 4.03
ملاحظة :
البرنامج يدعم العربية
البرنامح سهل بكبسة زر تنظيف فقط
البرنامج لايقوم بحذف اي ملفات خاصة بك انما ملفات مؤقتة تكون بجهازك غير ضرورية

Image logo program CCleaner


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

إدارة الموقع : عثمان منصور الهيجاني
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبر بالضرورة الرأي الرسمي لـ إدارة موقع جذاب

Privacy policy